منتدي شمس السلام
الـــســــــلام عــلـــيـكـــــم ورحــمـــــة الله وبـركــاتــــه

لو عـلـمــت الـــدار بـمـن زارهــا فـرحــــــت

واســتـبـشـرت ثــم بـاسـت موضـتع القـدميـن

وأنــشــدت بـلـســــــــان الـحـــــال قــائــلــــــــةً

اهــــــلا وسهـــــلاً بـأهــل الجـــود والـكـــــــرم

أهــــــــــــــلا ً وسهــــــــــلا بـك في منتدى شــــــــــــــمس السلام ..
احلي تحية من طرف المدير ^^^ salim

منتدي شمس السلام

منتدي شمس السلام
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  النيازك والكويكبات لن تنجو من المدفع الياباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaLIM
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1692
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: النيازك والكويكبات لن تنجو من المدفع الياباني   الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حجم الخط النيازك والكويكبات لن تنجو من المدفع الياباني   اجرت اليابان اختبارا لـ "مدفع" جديد للحصول بواسطته على عينات من الصخور المكونة للنيازك والكويكبات. وليس لهذا "المدفع" مثيل في العالم وسوف يتم تركيبه على المسبار الفضائي "هيابوسا – 2 "، الذي سيطلق الى الفضاء عام 2014 . واعلنت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" إن هذا "المدفع" عبارة عن قذيفة معدنية مشحونة، وعند اطلاقها من مسافة قريبة تخلق في الجرم السماوي(نيزك او كويكب) حفرة يأخذ منها المسبار عينات من الصخور المكونة له. وقد عمل المصممون على صنع "المدفع" بحيث يصيب الهدف بدقة متناهية ويطلق القذيفة بسرعة محددة. ويخطط خبراء "جاكسا" للحصول على معلومات دقيقة عن كيفية تكون الاجرام السماوية بعد دراسة العينات المأخوذة من الحفرة التي سيحدثها هذا المدفع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويعتقد العديد من العلماء، أن احتمال اصطدام النيازك والكويكبات والمذنبات بالكرة الارضية امر وارد جدا. إن حماية الارض من خطر اصطدامها، مسألة معقدة للغاية، وان البحث عن حلول لها يقع على عاتق علماء وخبراء من مختلف المجالات، اضافة الى خبراء وكالات الفضاء. وكان الكويكب الذي منح رقم TV135 2013 قد حلق يوم 16 سبتمبر/ايلول الماضي بالقرب من الكرة الارضية على مسافة 6.7 مليون كلم، وقد اكتشفه علماء الفلك الاوكرانيون يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول فقط في الصور التي التقطها مرصد القرم. يبلغ قطر هذا الكويكب 400 متر، وحسب الحسابات الفلكية سيقترب من الكرة الارضية الى مسافة 4000 كلم عام 2032 . وتشير نتائج هذه الحسابات الى ان احتمال اصطدامه بكوكبنا قد تضاعف اربع مرات، ومع ذلك يبقى هذا الاحتمال ضعيفا جدا (1 \63000) مع وجود حسابات اخرى تشير الى ان الاحتمال يعادل (1\ 14000).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويقول دون يومانس، رئيس قسم النيازك في وكالة "ناسا": "نسبيا هذا اكتشاف جديد وانا واثق من انه بفضل المراقبة سنتمكن من تخفيض احتمال اصطدامه بالارض، وحتى جعله صفرا في المستقبل القريب". وكان خبراء الوكالة قد استبعدوا نهائيا احتمال اصطدام نيزك "ابوفيس" بالكرة الارضية على الرغم من انه كان يشكل خطرا اساسيا حينها. واعلنت وكالة ناسا، أن هذا الكويكب يشكل تهديدا لكوكب الارض اكثر مما كان متوقعا في السابق. ويعتقد ان قوة انفجاره قد تصل الى 2.5 ميغا طن، اي ما يعادل 125 مرة اقوى من القنبلتين الذريتين اللتين القتهما الولايات المتحدة الامريكية على هيروشيما وناغاساكي عام 1945 . إن مراقبة حركة هذه النيازك اصبحت من الامور الهامة في السنوات الاخيرة، وكانت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" قد عرضت في الربيع الماضي نموذجا لمركبة فضائية خاصة بالتقاط النيازك والكويكبات المتجهة نحو الارض، ولكن الكونغرس الامريكي لم يوافق عليه. الاجراءات التي ستتخذها روسيا للحماية من النيازك لقد نوقشت مسألة حماية روسيا من سقوط النيازك والكويكبات، على اعلى المستويات بعد سقوط كويكب تشيليابينسك في اواسط فبراير/شباط من السنة الحالية، الذي تسبب في جرح واصابة المئات وتحطيم زجاج النوافذ في العديد من المباني وغير ذلك. وحسب رأي رئيس معهد العلوم الفلكية التابع لاكاديمية العلوم الروسية، بوريس شوستوف، ستتمكن الصواريخ المستخدمة في النقل الفضائي والتلسكوبات الكبيرة من حماية روسيا من هذه النيازك، وسوف ينتهي العمل على اعداد مشروع خاص بهذا الشأن في نهاية السنة الحالية، لذلك من الضروري تأسيس منظومة ارضية – فضائية لاكتشاف هذه الاجرام. أي يجب صنع سوبر تلسكوبات ذات زاوية واسعة. وحسب رأي مدير اختبار الرؤوس النووية، يمكن صيد النيازك التي ابعادها اكبر من كيلومتر باستخدام معدات التفجير النووي. وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين قد اكد على ضرورة متابعة حركة هذا الجرم السماوي رقم TV135 2013 من قبل وكالة الفضاء الروسية، وكما سبق له ان اقترح انشاء منظومة خاصة لاكتشاف ومراقبة حركة الاجرام السماوية، التي قد تشكل خطرا على كوكب الارض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamssalam.ahlamontada.com
 
النيازك والكويكبات لن تنجو من المدفع الياباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شمس السلام :: البيئة و الفضاء :: عالم الفضاء-
انتقل الى: